طرق إسعاف كسور عظام الطرف العلوى

طرق إسعاف كسور عظام الطرف العلوى

تحدثنا فى موضوع سابق عن طرق إسعاف إصابات عظام الطرف السفلى بالكسور، والآن أقدم لكم الموضوع المُكمِّل لذلك الموضوع ألا وهو إصابات عظام الطرف العلوى بالكسور وطرق إسعافها.

وعندما نتحدث عن عظام الطرف العلوى نقصد بها عظام حزام الكتف (لوح الكتف - الترقوة) وإمتداد عظام الذراع (عظمة العضد - عظمتى الساعد - عظام اليد) وإليكم تفاصيل هذا الموضوع، حيث نعرض لكم أكثر العظام عرضة للكسور فى الطرف العلوى وطرق إسعافها إذا ما تعرضت للكسر.

أولاً: كسور العظم اللوحى بالظهر

سور العظم اللوحى بالظهر 
الأسباب:
هو نادر الحدوث ولا يحدث إلا من إصابة مباشرة شديدة.


الأعراض:
تتميز بألم يزداد عند تحريك الذراع المتصل به مع ورم موضعى وألم عند لمسه.





تحدث كسور عظام لوح الكتف عن طريق الإصابة المباشرة للوح الكتف
تحدث كسور عظام لوح الكتف عن طريق الإصابة المباشرة للوح الكتف

الإسعاف:
1- خلع ملابس المصاب – ويلاحظ خلع كم قميص الجهة السليمة أولاً.
2- عمل وسادة من ملابس المصاب توضع على اللوح المكسور.
3- عمل وسادة صغيرة تحت كل إبط من الإبطين.
4- يؤتى برباط عريض ويوضع من منتصفه بالإبط القريب من الإصابة ثم يلف الطرفان إحداهما على الوسادة التى على الكسر الآخر حول الصدر من الأمام حتى يتقابل الطرفان فوق الكتف الآخر، ويلف كل طرف على الآخر حتى الإبط الآخر ويعقدان.



ثانياً: كسور عظمة الترقوة

كسور عظمة الترقوةالأسباب:
يحدث كسر عظمة الترقوة نتيجة السقوط على الكتف أو على اليد والذراع منبسط، وخطورته أنه قد يحدث تمزقات بالأوعية الدموية والأعصاب المارة من تحته.

الأعراض:
يمكن تمييز هذا الكسر بالجس "اللمس أو التحسس" لأن العظمة تحت الجلد مباشرة، ويميز كذلك بمشاهدة المصاب سانداً ذراعه التى بجوار الكسر يد الذراع الأخرى من تحت المرفق لشعوره بأنه سيسقط منه، ولذا نجد الجزء الجانبى "الخارجى" من العظمة المكسورة منخفضاً من الجزء الداخلى وبارزاً للأمام.

لاحظوا وجود كسر بعظمة الترقوة
لاحظوا وجود كسر بعظمة الترقوة

الإسعاف:
إسعاف هذا الكسر ينحصر فى رفع الجزء الجانبى من العظمة إلى الأعلى وإعادته إلى مكانه للخلف وطريقة ذلك سهلة وهى:
1- توضع وسادة صغيرة تحت كل من الإبطين.
2- يلف رباط عريض حول كل كتف على إنفراد من أعلى الكتف إلى الإبط.
3- يربط كل واحد من الخلف ثم يربط الرباطان من وسطهما من الخلف برباط ثالث.
4- يشد هذا الرباط الأخير ليسحب الكتفين إلى الخلف بالمقدار اللازم.
5- تثنى الذراع المقابلة للكسر عند المرفق على شكل زاوية قائمة.
6- يرفع بمنديل أو بديل إلى العنق.

ثالثاً: كسر عظمة العضد

كسر عظمة العضدالأسباب:
يحتمل كسره فى أى جزء من أجزائه بالإصابة المباشرة والوقوع من سطح مرتفع، وخطورته تنشأ من تمزق الأوعية الدموية او قطع الأعصاب الكبرى، وينتج عن ذلك شلل باليد بسبب سقوطها على الساعد.

الأعراض:
ظهور ورم وتكدم فى مكان الإصابة، تشوه فى شكل العضد وعدم القدرة على تحريك الذراع، وفى الأطفال كثيراً ما يحدث الكسر بطرف هذه العظمة الأسفل الداخل فى تكوين مفصل المرفق فيحدث ورم كبير حوله مع فقدان كامل للحركة نتيجة هذا الألم.

الإسعاف:
يثنى الذراع على شكل زاوية قائمة من المرفق، ويؤتى بأربع قطع خشبية طولها مناسب وتوضع حول العضد من الأمام والخلف وعلى الجانبين وتربط فى موضع بأعلى الكسر وبأسفله.

نموذج لجبيرة عند إسعاف كسر عظمة العضد
نموذج لجبيرة عند إسعاف كسر عظمة العضد

ويجب جس النبض فإذا كان غير محسوس فمعنى ذلك أن الأربطة ضاغطة، ويجب تخفيفها ثم ترفع الذراع بمنديل أو أى شىء بديل إلى العنق.

نموذج آخر لجبيرة عند إسعاف كسر عظمة العضد
نموذج آخر لجبيرة عند إسعاف كسر عظمة العضد

أما إذا كان الكسر داخلاً فى مفصل المرفق فتستعمل لذلك جبيرة مكونة من شريحتين على شكل زاوية قائمة، وإذا لم تتوفر هذه الجبيرة فيمكن تجهيزها بوضع شريحتين من الخشب بزاوية قائمة ويثبتان إحداهما فى الآخر بالأربطة أو الدبارة، وتثبت هذه الجبيرة على الذراع من الداخل أو من الخارج بحيث تكون على الجهة الأقل ورماً ثم تثبت بالذراع فى منطقة العضد وعند مفصل الرسغ واليد ويرفع الذراع إلى العنق بمنديل كبير.

رابعاً: كسور عظام الساعد

كسور عظام الساعدالأسباب:
يجوز حدوث كسر بإحدى العظمتين أو بكلتيهما نتيجة حادث أو الوقوع على اليدين والذراعين مبسوطتين، وكسر إبرة الزند وتسمى أيضاً "رمانة المرفق" وهى النتوء العلوى الخلفى لعظمة الزند والتى تكون العظمة المدببة خلف المرفق, وتحث الإصابة بها عن طريق إصابة مباشرة كالوقوع على المرفق، ويمكن تشخيصها بسهوله لأنها تحت الجلد مباشرة.

الأعراض:
ألم شديد مع ورم – تشوه فى شكل المرفق – قد يكون الكسر مضاعف - وتسبب عدم القدرة على بسط الكوع.

قد يحدث الكسر فى أحد عظمتى الساعد أو كلتيهما
قد يحدث الكسر فى أحد عظمتى الساعد أو كلتيهما

الإسعاف:
فى هذه الحالات يثبت الذراع فى حالة إنبساط بجبيرة من الخشب أو الورق المقوى بحيث توضع هذه الجيرة على الذراع من الأمام، وتمتد من منتصف العضد إلى مفصل الرسغ وتثبت بالأربطة فى منطقة العضد وأسفل الساعد.

طريقة عمل الجبيرة والتثبيت عند إسعاف كسور عظام الساعد
طريقة عمل الجبيرة والتثبيت عند إسعاف كسور عظام الساعد

أما كسور إحدى العظمتين أو كلتيهما فى المواضع الأخرى فيحدث نتيجة للحوادث العادية، ولإسعافه يثنى الذراع على العضد بزاوية قائمة بحيث يكون الساعد فى حالة وسط بين الإنبطاح والإستلقاء "بحيث أن يكون أصبع الأبهام لأعلى وأصبع الخنصر لأسفل" ويؤتى بجبيرتين من الخشب إحداهما توضع بالسطح الأمامى للساعد بحيث تكون أطول من راحة اليد ومن الطرف الآخر تتعدى موضع المرفق قليلاً والأخرى توضع على الساعد من الخلف بحيث تمتد من المرفق إلى أول الأصبع متثبت هذه الجبائر برباط أعلى موضع الكسر وآخر أسفله والرباط الثالث فى منطقة اليد، ويرفع الساعد إلى الرقبة بمنديل كبير بحيث يكون الذراع والساعد زاوية قائمة.


المصدر: موقع طريق الصحة | معاً من أجل صحة أفضل

ضع تعليقا

 

ميدان التقنية © تصميم ميدان التقنية